منتدى الاتحاد العام الطلابي الحر
منتدى الاتحاد العام الطلابي الحر
منتدى الاتحاد العام الطلابي الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاتحاد العام الطلابي الحر

الاتحاد العام الطلابي الحر فرع مستغانم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
خلد اسمك

 

المواضيع الأخيرة
» 8مارس,,,,,,,,,,,,,,عيد المراة
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالجمعة مارس 08, 2013 2:54 pm من طرف فرقة الوعد

»  اردنا ان نكون فكنا
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 10:43 am من طرف فرقة الوعد

»  اردنا ان نكون فكنا
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 10:43 am من طرف فرقة الوعد

» طلب مساعدة
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 1:51 am من طرف chainoune

»  اين محل اعراب الاتحاديين من هذا المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالسبت يونيو 11, 2011 1:28 am من طرف فارس اتحادي

» الاتحاد العام الطلابي الحر
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 7:36 pm من طرف theking

» تقريرإلى السيد الوزير
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 4:46 pm من طرف theking

» ugel photo
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 4:35 pm من طرف theking

» دعوة عامة
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 6:50 pm من طرف theking

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابنة البنا
مشرفون
مشرفون



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Empty
مُساهمةموضوع: كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم   كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 1:57 pm

كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم مثل:


1- والنبى :

للحلف فلا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

' ... من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت '. رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.


2- رزق الهبل على المجانين!! :

فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك لنفسة ولا لغيرة رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5 ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.


3- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! :

كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع

قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ

الْحَكِيمُ }(فاطر-2)

فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز


4- ثور الله فى برسيمه!! :

كلمة عجيبة، هل هناك ثور الله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).


5- انا عبد المأمور !! :

هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


6-البقيه فى حيــــــــــــا تك

ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه

، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره

قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))


7- لاحول الله :
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .


8 - الباقي على الله

هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا ..

والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله


9- شاء القدر

لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه .


10- الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها

اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
midou
اتحادي مبادر
اتحادي مبادر



عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم   كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 11:25 pm

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنة البنا
مشرفون
مشرفون



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم   كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 11:31 pm


بارك الله فيك اخي الكريم على المرور نورت الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
midou
اتحادي مبادر
اتحادي مبادر



عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم   كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 11:37 pm

و لو أختي، موضوعك رائع و العبرة منه أروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهال
مشرفون
مشرفون
ابتهال


عدد المساهمات : 375
تاريخ التسجيل : 11/01/2009
العمر : 35

كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم   كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 12:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(( حكم قول : لا تأسفن على غدر الزمان ))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قيل
لا تاسفن على غدر الزمان لطالما .. رقصت على جثث الأسود كلاب

لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها .. فالأسد أسدٌ والكلابُ كلابُ

تبقى الأسود مخيفةً في أسرها .. حتى وإن نبحت عليها كلابُ

انتشرت هذه الأبيات في الساحة وفي الانترنت انتشار النار في الهشيم :{ وللأسف فالكثير منا يردد هذه البيات دون تفكر ونظر فيما تحتوي !!

والبيت الأول فيها يصف الزمان بالغدر!! والزمان هو الدهر


وقد جاء في كتاب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي - قدس الله روحه - " التوحيد " : ( باب من سب الدهر ، فقد آذى الله .

وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ .

في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار ) .
وفي رواية : لا تسبوا الدهر ، فإن الله هو الدهر ) .

قال حفيده فضيلة الشيخ الوزير صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله ورعاه - شارحًا هذا الباب : ( الدهر : هو الزمان اليوم والليلة ، أسابيع الأشهر ، السنون ، العقود ، هذا هو الدهر ، وهذه الأزمنة مفعولة ، مفعول بها لا فاعلة ، فهي لا تفعل شيئًا ، وإنما هي مسخرة يسخرها الله - جل جلاله - وكل يعلم أن السنين لا تأتي بشيء ، وإنما الذي يفعل هو الله - جل وعلا - في هذه الأزمنة ؛ ولهذا صار سب هذه السنين سبًا لمن تصرف فيها ، وهو الله - جل جلاله - لهذا عقد هذا الباب بما يبين أن سب الدهر ينافي كمال التوحيد ، وأن سب الدهر يعود على الله - جل وعلا - بالإيذاء ؛ لأنه سب لمن تصرف في هذا الدهر .

فمناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد ظاهرة ، وهو أن سب الدهر من الألفاظ التي لا تجوز ، والتخلص منها واجب ، واستعمالها مناف لكمال التوحيد ، وهذا يحصل من الجهلة كثيرًا ، فإنهم إذا حصل لهم في زمان شيء لا يسرهم ، سبوا ذلك الزمان ، ولعنوا ذلك اليوم ، أو لعنوا تلك السنة ، أو لعنوا ذلك الشهر ، ونحو ذلك من الألفاظ الوبيلة ، أو شتموا الزمان ، وهذا لا شك لا يتوجه إلى الزمن ؛ لأن الزمن شيء لا يفعل ، وإنما يفعل فيه ، وهو أذية لله - جل وعلا - .

باب : " من سب الدهر " السب يكون بأشياء ، والسب في أصله التنقص ، أو الشتم ، فيكون بتنقص الدهر ، أو يكون بلعنه ، أو بشتمه ، أو بنسبة النقائص إليه ، أو بنسبة الشر إليه ، ونحو ذلك ، وهذا كله من أنواع سبه ، والله - جل وعلا - هو الذي يقلب الليل والنهار .

قال : ( فقد آذى الله ) ولفظ ( آذى الله ) لأجل الحديث ، حديث أبى هريرة قال : ( يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ، أقلب الليل والنهار ) . ففيه رعاية للفظ الحديث ، سب الدهر - كما ذكرنا - محرم ، وهو درجات ، وأعلاه لعن الدهر ؛ لأن توجه اللعن إلى الدهر أعظم أنواع المسبة ، وأعظم أنواع الإيذاء ، وليس من مسبة الدهر وصف السنين بالشدة ، ولا وصف اليوم بالسواد ، ولا وصف الأشهر بالنحس ، ونحو ذلك ؛ لأن هذا مقيد ، وهذا جاء في القرآن في نحو قوله - جل وعلا - : فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ .
" في أيام نحسات " وصف الله - جل وعلا - الأيام بأنها نحسات .

فالمقصود في أيام نحسات عليهم ، فوصف الأيام بالنحس ؛ لأنه جرى عليهم فيها ما فيه نحس عليهم ، ونحو ذلك قوله - جل وعلا - في سورة القمر : فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ .

يوم نحس ، أو يقول : يوم أسود ، أو سنة سوداء ، هذا ليس من سب الدهر ؛ لأن المقصود بهذا الوصف ما حصل فيها كان من صفته كذا وكذا على هذا المتكلم ، وأما سبه أن ينسب الفعل إليه ، فيسب الدهر لأجل أنه فعل به ما يسوءه ، فهذا هو الذي يكون أذية لله - جل وعلا - .

قال : وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ : هذه الآية ظاهرة في أن نسبة الأشياء إلى الدهر هذه من خصال المشركين أعداء التوحيد ، فنفهم منه أن خصلة الموحدين أن ينسبوا الأشياء إلى الله - جل وعلا - ولا ينسبوا الإهلاك إلى الدهر ، بل الله - جل وعلا - هو الذي يحيي ، ويميت .

قال في الصحيح ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ) .

قوله هنا : ( وأنا الدهر ) لا يعني : أن الدهر من أسماء الله - جل وعلا - ولكنه رتبه على ما قبله ، فقال : ( يسب الدهر ، وأنا الدهر ) ؛ لأن حقيقة الأمر أن الدهر لا يملك شيئًا ، ولا يفعل شيئًا ، فسب الدهر سب لله ؛ لأن الدهر يفعل الله - جل وعلا - فيه ، الزمان ظرف للأفعال ، وليس مستقلاً ؛ فلهذا لا يفعل ، ولا يحرم ، ولا يعطي ، ولا يكرم ، ولا يهلك ، وإنما الذي يفعل هذه الأشياء مالك الملك ، المتفرد بالملكوت وتدبير الأمر الذي يجير ، ولا يجار عليه .

إذا فقوله : ( وأنا الدهر ) هذا فيه نفي نسبة الأشياء إلى الدهر ، وأن هذه الأشياء تنسب إلى الله - جل وعلا - فيرجع مسبة الدهر إلى مسبة الله - جل وعلا - ؛ لأن الدهر لا ملك له ، والله هو الفاعل قال : ( أقلب الليل والنهار ) ، والليل والنهار هما الدهر ، فالله - جل وعلا - هو الذي يقلبهما ، فليس لهما من الأمر شيء . نعم ) .


وسئل الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - عن حكم سب الدهر ، فأجاب قائلاً :
( سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم : فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقًا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ولو سب الله مباشرة لكان كافرًا ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات وألفاظ تخالف عقيدة المسلم نقع فيها بدون علم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاتحاد العام الطلابي الحر  :: القسم الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: