منتدى الاتحاد العام الطلابي الحر

منتدى الاتحاد العام الطلابي الحر

الاتحاد العام الطلابي الحر فرع مستغانم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
خلد اسمك

 

المواضيع الأخيرة
» 8مارس,,,,,,,,,,,,,,عيد المراة
الجمعة مارس 08, 2013 2:54 pm من طرف فرقة الوعد

»  اردنا ان نكون فكنا
الثلاثاء مارس 13, 2012 10:43 am من طرف فرقة الوعد

»  اردنا ان نكون فكنا
الثلاثاء مارس 13, 2012 10:43 am من طرف فرقة الوعد

» طلب مساعدة
الأربعاء يوليو 27, 2011 1:51 am من طرف chainoune

»  اين محل اعراب الاتحاديين من هذا المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبت يونيو 11, 2011 1:28 am من طرف فارس اتحادي

» الاتحاد العام الطلابي الحر
السبت مايو 21, 2011 7:36 pm من طرف theking

» تقريرإلى السيد الوزير
السبت مايو 21, 2011 4:46 pm من طرف theking

» ugel photo
الثلاثاء مايو 17, 2011 4:35 pm من طرف theking

» دعوة عامة
الإثنين مايو 09, 2011 6:50 pm من طرف theking

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الإنفتاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد
اتحادي جديد
اتحادي جديد


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الإنفتاح   الأربعاء يوليو 07, 2010 2:20 pm

الانفتاح على الجماهير و الانتشار بين الناس ليس شعارا يرفع ولا خطبة سياسية تطلق ، ولا هي رغبة تحملها النوايا الحسنة ، أو مقال يكتب هنا و هناك وإنما هي مسار أساسه مجاهدة للنفس لقبول الأخر والصبر معه و القدرة على ترقيته وتأهيله للأدوار الحركية والدعوية ( الالتقاء و الانتقاء و الارتقاء ) .

والانفتاح ممارسة وعمل متواصل دون انقطاع لا يخضع للظرفية والمناسبة السياسية . فهو الرسالة التي تأسست من أجلها الحركة و نظمت هياكلها لخدمتها. و عملية الانفتاح تحتاج إلى متطلبات نذكر من بينها :

1 – وجود الجماعة المؤمنة بالانفتاح و المستعدة لتقديم الغالي و الرخيص من أجل صلاح المجتمع تحت قيادة راشدة تمثل القدوة في ذلك :

و لقد أسس الإمام البنا رحمة الله عليه لهذا المبدأ فقال : " إن تكوين الأمـم وتربية الشعوب وتحقيق الآمال ومناصرة المبادئ تحتاج من الأمـة التي تحاول هذا أو من الفئة التي تدعو إليه على الأقل إلى قوة نفسية عظيمة تتمثل في عدة أمور :

إرادة قوية لا يتطرق إليها ضعف و وفاء ثابت لا يعدو عليه تلون ولا غدر وتضحية عزيزة لا يحول دونها طمع و لا بخل ومعرفة بالمبدأ وإيمان به وتقدير له يعصم من الخطأ فيه و الانحراف عنه والمساومة عليه والخديعة بغيره ,,,على هذه الأركان الأولية التي هي من خصوص النفوس وحدها . وعلى هذه القوة الروحية الهائلة تبني المبادئ وتتربى الأمم الناهضة وتتكون الشعوب الفتية وتتجرد الحياة فيمن حرموا الحياة زمنا طويلا ,,"

2 – التعرف على فئات المجتمع إزاء فكرتنا و اتجاه حركتنا :

فالناس في تعاملهم مع حركتنا و أفكارنا أربعة أقسام :

* مؤمن بفكرتنا و مقتنع بمسارنا و هم كثر في المجتمع ينتظرون من يجلي لهم بعض المواقف أو القرارات التي ألبست عليهم ، و تحتاج إلى شرح مبسط لفقه الموازنات و مبدأ الأولويات...
* المتردد الذي يقدم ويتراجع في الوقت نفسه نظير شبهات تحوم حول منهجنا و قيادتنا حاولت أطراف إلصاقها بصفنا القيادي ، أو مواقف غامضة اقتضتها ضرورة المرحلة ، و هؤلاء في حاجة إلى حركيتنا الإعلامية و توضيح مواقفنا و تجليتها لهم من خلال الحوار المتواصل على مختلف المستويات و بشتى السبل و الوسائل .
* النفعي و هو الذي ينظر للفكرة من زاوية المصلحة والمنفعة التي يسعى لتحقيقها من وراء حمل الفكرة ، و ذاك نحن في خدمته ما لم تتعارض مصلحته مع مصالح الآخرين أو تسبب ضررا للأفراد و المجتمع " فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه "
* المتحامل وهو من يحمل فكرة مناقضة لنا ويعمل على تقويض فكرتنا وتشويه حاملها بكل ما أمكن له ذلك بالقدح والطعن والتشكيك ، و ذلك بيننا و بينه ساحات الحوار والعمل الديمقراطي السلمي ، و المناقشة المسؤولة ، و مبدأنا في ذلك :التعاون فيما اتفقنا عليه و الحوار والنقاش فيما اختلفنا فيه .

3 – التخطيط لعملية الانفتاح :

فبعد تعرف الحركة على طبيعة البيئة الخارجية و تركيباتها الاجتماعية و السوسيولوجية و مداخل مختلف فئات المجتمع و شرائحه ، ثم التعرف على معالم البيئة الداخلية للحركة و المتمثلة أساسا في ذلك الزخم الكبير والمتنوع من الطاقات و القدرات ، مع معالجة لمكامن ضعف ولدتها سنين من الغفلة عن البناء و الالتهاء بالمواجهة السياسية و إغفال بناء الصف... بع ذلك كله يتوجب وضع خطة متأنية بعيدة عن الاستعجال في قطف ثمرة آنية تمليها استحقاقات مقبلة ، بل وجهتها في ذلك مسار استراتيجي قد يمتد لعشرية من الزمن تتطلع فيه الحركة إلى أن يلتف حولها أغلبية فئات الشعب ... و لن يتأتى ذلك إلا بتفكير عميق و تحديد للأهداف و الأولويات ، و تأهيل للأفراد و تدريبهم ، و تسطير البرامج التفصيلية... و دون ذلك خطب رنانة و أمنيات جميلة تكاد تكون أقرب إلى أحلام اليقظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنفتاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاتحاد العام الطلابي الحر  :: النشاطات العامة :: قسم التأهيل والتكوين-
انتقل الى: